ما هي PHP ؟

التعريف والمفهوم للغة PHP :

لغة البرمجة PHP هي اللغة المستخدمة للعمل على ميكنة HTML ، وهي اختصار لـ Personal Home Page والتي تعني “الصفحة الرئيسية الشخصية” .

أو هي اختصار لـ Hypertext Preprocessor والتي تعني “المعالجة المسبقة للنصوص الفائقة” ، وهو المصطلح الأكثر دقة حيث نشأت PHP لتعالج النصوص بلغة HTML وتجعلها ديناميكية ذات خواص برمجية مثل لغة C وغيرها من لغات البرمجة التي تعتمد على وجود ثوابت ومتغيرات في بنيتها .

لغة PHP مفتوحة المصدر ويطورها مبرمجين متطوعين .

التطور التاريخي للغة PHP : (ويكيبديا)

  • ظهرت PHP أولا في سنة 1995 على يد راسموس ليردورف كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجة وقتها وانما كانت مجموعة من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة بيرل .
  • في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعة من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبية بيتا.
  • في عام 1997 تم إعادة كتابة PHP/FI على يد زيف سوراسكي، أندي جتمانز بعدما وجدوا ان PHP/FI 2.0 ليست قوية بما فيه الكفاية من أجل كتابة تطبيق تجارة إلكترونية والذي كانوا يعملون عليه كمشروع تخرج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم وبين مؤسس اللغة راسموس ليردورف على ان تكون PHP 3.0 هي النسخة الرسمية بعد PHP/FI.
  • في عام 1998، وبعد الانطلاق الرسمي لـ بي إتش بي 3.0 بقليل بدأ زيف سوراسكي وأندي جتمانز بإعادة كتابة أساس لغة بي إتش بي وكان الهدف من ذلك هو تحسين الأداء للبرامج المعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغة للتوسع. وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم بي إتش بي 4 في 13 يوليو، 2007
  • في الإصدار الرابع من بي إتش بي، تقوم بتحويل الملفات المكتوبة باستخدام البي إتش بي إلى bytecode لمعالجتها عن طريق محرك زند،وفي الإصدار الخامس تقدمت لغة بي إتش بي بتقنيات عالية جدا وكان اخر اصدار من النسخة الخامسة هو 5.5.9.

مميزات لغة PHP : (محمد عمر – موقع prosentra – بتصرف بسيط)

  • السرعة ، حيث بساطة الكود وسرعة تحميل المتصفحات له .
  • مجانية ومفتوحة المصدر، قابلة للتعديل من قبل المتطوعين للتطوير والتحسين .
  • سهلة الإستخدام حيث طريقة الكتابة والتكويد سهلة الفهم حتي لغير المبرمجين.
  • مرنة جداً ويمكن أن تعمل علي جميع أنظمة التشغيل.
  • استخدام الكثيرين لها جعل منها ساحة للنقاشات الموضوعية لدعم المبرمجين بعضهم لبعض .
  • الأمان العالي وخصوصاً بعد تحيثاتها الأخيرة .

كيف تبدأ في تعلم الـ PHP : (أحمد طاهر – مصمم مواقع ومسوق الكتروني)

لابد أولاً أن تجد البيئة المناسبة لكتابة الكود ، بأحد طريقتين (شراء استضافة – تثبيت سيرفر محلي على الكمبيوتر)

في الفيديو التالي شرحت كيفية تثبيت سيرفر محلي على الكمبيوتر وزيادة على ذلك تثبيت برمجية ووردبريس الشهيرة لكن ما سيهمك في هذا الفيديو هو الجزء الخاص بتثبيت السيرفر المحلي فقط .

والآن اصبح بامكانك التعلم وكتابة اكواد PHP على الكمبيوتر الشخصي مجاناً 100%

محرر كتابة اكواد PHP :

بالتأكيد ستحتاج محرر كتابة ، يمكنك استخدام Note الموجود مع ويندوز ولكنه ليس متطور زيادة لمساعدتك على الكتابة بشكل احترافي ، يمكنك البدء بـ Note++ واذا كنت تريد الاحتراف فعليك استخدام Dreamweaver  .

الآن انت جاهز

اقرأ المقالات – احضر الدورات التدريبية – شاهد مقاطع الفيديو التي تتحدث عن PHP وكن مبرمجاً ، يمكنك أن تكون مبرمجاً إذا كان لديك الشغف للتعلم في غضون 3 أشهر ، وفي كل يوم أنت تتعلم من PHP المزيد والمزيد لتكون محترف .

أعظم المشاريع في العالم تعتمد على PHP ، هل تعلم ان فيس بوك تم برمجته بـ PHP .

هيا ابدأ الآن .

عن ahmedxq

شاهد أيضاً

شرح ووكوميرس woocommerce

شرح ووكوميرس woocommerce بالعربي ، الـ woocommerce هي أشهر إضافة برمجية يمكنك تركيبها على موقعك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *